مبادرة التمويل العقاري

مبادرة التمويل العقاري 1

مبادرة التمويل العقارى بفائدة 3% التى اعلن عنها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى و التى سيقوم بها البنك المركزي هى بمثابة مساندة و دعم من الحكومة للمواطن المصرى بشكل عام و استهدف فئة الشباب بشكل خاص، لما ستوفره من تسهيلات و مزايا فى السداد على فترة طويلة تصل الى 30 سنة و بفائدة 3%

و فيما يلى سنجيب على بعض الاستفسارت التى تطرح نفسها فى الوقت الراهن حول شروط الحصول الالتحاق بمبادرة التمويل العقارى بفائدة 3%

مبادرة التمويل العقاري 2

اولا: ما هى الشقق الخاضعة لمبادرة التمويل العقارى و ما هى اسعار الشقق القابلة للتمويل من المبادرة ؟

  •         بما ان الهدف الاساسي لهذه المبادرة هى توفير السكن الأمن للشباب فان الشقق الخاضعة لتلك المبادرة هى الشقق السكنية.
  •         يشترط ان تكون سعر الوحدة لا يتجاوز 350.000 جنيه مصرى لمحدودى الدخل ، و مليون جنيه لمتوسطى الدخل.

ثانيا: كم تبلغ قيمة الدفعة المقدمة للتعاقد و ما يتحمله البنك للتمويل الخاضع للمبادرة ؟

  •         كأى قرض لابد من سداد دفعة مقدمة لضمان جدية التعاقد ، فلابد للمستفيد من هذه المبادرة أن يقوم بسداد 20% من قيمة الوحدة المتعاقد عليها ، و يقوم البنك بسداد 80% المتبقية ، و يقوم المستفيد بالسداد المباشر للبنك بفائدة 3% و على مدة تصل الى 30 سنة.

ثالثا: من المستفيد من مبادرة التمويل العقاري و ما هو الدخل المطلوب للاستفادة من المبادرة ؟

  •         مبادرة التمويل العقارى بالتعاون مع البنك المركزى تهدف لخدمة الموظفين بالقطاع الحكومى او القطاع الخاص او اصحاب الأعمال الحرة.
  •         بطبيعة الحال ينقسم دخول الأفراد لأكثر من قطاع ، اما عن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% على 30 سنة فهى تستهدف محدودى ومتوسطى الدخل لضمان وصول الاستفادة لمستحقيها وفيما يلي سنوضح شرائح الدخل الخاضعة للمبادرة:

اولا بالنسبة لمحدودى الدخل:

يشترط أن يكون الحد الأقصى لدخل المتقدم للاستفادة من مبادرة التمويل العقارى فى حالة كونه اعزب 4500 جنيه مصري و المتزوج 6000 جنيه مصري ، وذلك مقابل الحصول على شقة لا تتعدى قيمتها 350.000 جنيه مصري.

 

ثانيا بالنسبة لمتوسطي الدخل:

يشترط أن يكون الحد الأقصى لدخل المتقدم للاستفادة من مبادرة التمويل العقارى فى حالة كونه اعزب 10.000 جنيه مصري و المتزوج 14.000 جنيه مصري ، وذلك مقابل الحصول على شقة لا تتعدى قيمتها مليون جنيه مصري.

  •         أما بالنسبة للشريحة العمرية فإن المبادرة يمكن الاستفادة منها اى شخص ينطبق عليه التالى:

أن يكون العمر لا يقل عن 21 عام ولا يزيد عن 60 عام ، مع تقديم ما يثبت دخله المتوافق مع الشروط السابق ذكرها الخاصة بالدخل.

رابعا: كيفية الحصول على قرض التمويل العقاري ، ما هي المستندات والأوراق المطلوبة؟

  •         لابد من توافر مجموعة من الاوراق التى تؤهل للحصول على التمويل سيتم ذكرها:

          شهادة تصرفات عقارية:

و التى توضح تاريخ العقار الذي يتم التفاوض عليه و تاريخ الملاك السابقين و ما إن كان وقع العقار تحت الرهن خلال اخر 10 أعوام ، و ذلك لتفادى معاملات النصب و الاحتيال.

          عقد ملكية الأرض:

و لابد ان يكون موثق بدائرة الشهر العقارى الواقع بها العقار المتفاوض عليه

          محضر استلام الأرض و الموضح به موقفها المالى:

ولابد من كتابته على يد محام للتأكد من الصيغة القانونية و موضحا به التاريخ و طرفي التعاقد و الأوصاف الكاملة و الموقف المالى و توقيع طرفى التعاقد.

          شهادة المخالفات:

لابد من توافر شهادة من الجهات المختصة توضح عدم وجود اى مخالفات عقارية او غيرها تحول دون قانونية الاوضاع.

          ترخيص المبانى:

لابد من وجود رخصة للمبانى او شهادة للتصالح و ثبوت قانونية الوحدات ، اما فى حالة ان كانت الوحدة في احد المدن الجديدة فلابد من توافر إثبات موافقة من الجهاز لايقاع الوحدة تحت رهن البنك.

  •         من أهم الشروط الواجب توافرها أيضا أن تكون الوحدة مسجلة بالشهر العقاري او قابلة للتسجيل .. أما فى حالة إن كانت غير مسجلة فعلى الاقل ان تكون الأرض نفسها مسجلة بالشهر العقاري.

خامسا: التصرف فى الشقق الممولة بقرض التمويل العقاري ، هل يمكن التصرف و بيع الشقق الممولة من خلال مبادرة التمويل العقاري؟

  •         الإجابة لا ، لا يمكن بيع الشقق الحاصلة على تمويل عقارى لوجود حظر بيع لمدة 7 أعوام.

سادسا: ما هو موقف ملكية الوحدات التى تم الحصول عليها عن طريق مبادرة التمويل العقاري ، لمن تكون الملكية؟

  •         المالك الاساسي طوال مدة السداد هو البنك حتى سداد كامل المبلغ قيمة الوحدة ، أما بعد اتمام السداد الكامل يتم نقل الملكية الى الشخص المالك و له حرية التصرف كما يريد.

سابعا: هل يمكن الاستفادة من المبادرة لصالح أفراد تقدموا للحصول على قروض سابقة ؟

  •         فى حالة كان المتقدم حصل فيما قبل على قرض تمويل عقاري ، فإنه لا يمكن له التقدم مجددا للاستفادة من المبادرة الحالية.

·         أما في حالة ان تقدم الشخص للاستفادة من المبادرة بينما هو حاصل على قرض تمويلي يخص أي قطاع آخر غير التمويل العقاري ، فإنه يمكنه التقدم للاستفادة من المبادرة لكن اولا لابد من سداد كامل القرض السابق لاتاحة الفرصة للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% على 30 عام.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن مشروعات سيليست إضغط هنا

للمزيد من المعلومات عن مشروعات سيليست أترك بيناتك وسيقوم أحد خبراء سيليست بالتواصل معك في أقرب وقت